قواعد الأمن والسلامة عند العمل على الشبكات الكهربائية الهوائية

قواعد الأمن والسلامة للفنيين بشركة توزيع كهرباء محافظات غزة في حالات الطوارئ والذين يعملون مع شبكة الكهرباء

قواعد الأمن والسلامة عند العمل على الشبكات الكهربائية الهوائية

 

مقدمة :

تعمل  شركة  توزيع كهرباء محافظات غزة هدفها الأول المحافظة على صحة وسلامة مواردها وكوادرها البشرية وكذلك تعمل على تأمين استمرارية  توصيل  التيار الكهربائي لجميع المواطنين  من خلال فريق عمل متكامل ومجهز باحدث المعدات  المتوفرة لديه ويكون هذا الفريق على استعداد للعمل على شبكة الكهرباء في ظل الحالات العادية وحالات الطوارئ (الحروب ، الأوبئة , المنخفضات الجوية والأمطار …. الخ) التي تؤثر على شبكة الكهرباء مما يستدعي قيام فنيين بالعمل على الاصلاح في ظل هذه الظروف الصعبة .

وحفاظًا على سلامة جميع العاملين بالشركة يجب الإلتزام بمجموعة من القواعد وتعليمات السلامة المهنية للعمل على الشبكات الكهربائية التابعة للشركة .

وبناءً عليه يجب على كل فني يعمل على شبكة الكهرباء اتباع هذه القواعد والتعليمات والالتزام بها وأن تكون هذه التعليمات مفهومة لكافة العاملين وملزمة لهم بعدم تجاوزها أو مخالفتها :-

  1. يلتزم كل فني بعدم العمل على الشبكة إلا أن يكون مرتدي كافة متطلبات الوقاية والسلامة، ولابد من ارتدائها قبل القيام والبدء في العمل والتي تم توفيرها لجميع الفنيين وهي على النحو التالي :
  • زي العمل
  • الزي الخاص بالتعامل مع الأمطار (البدلة الواقية من المطر)
  • طاقية حماية الرأس
  • حذاء العمل
  • كفات ض.ع و كفات ض.م
  • كيتسر حسب عدد شبكات التغذية المطلوب عزلها
  1. يجب أن تتوفر لدى كل فرقة لوح خشب لاستعماله عند اللزوم .
  2. لا يجوز بأي حال من الأحوال العمل على شبكات الكهرباء الحية بتاتا إلا بعد فصل التيار الكهربائي عن المنطقة التي يتم العمل فيها وتأمين ذلك الفصل على شبكة الضغط العالي والمنخفض (تركيب قفلة و تركيب أقفال على السكاكين أو القواطع مع وضع لوحات تحذيرية ).
  3. إذا لزم الأمر العمل على الشبكات الحية (قسم الكفاءة) يلزم الحصول على الموافقات اللازمة قبل العمل(تصريح عمل) ولابد من عمل التأمين اللازم بالخصوص بالاتصال على الشخص المخول مع توضيح الأسباب التي أدت إلى العمل على الشبكة، ولابد من استخدام العدد والأدوات والملابس والأحذية المخصصة للعمل على الكهرباء الحية وإبلاغ الشخص المسئول عن المخاطر المحتملة .
  4. لا يجوز بأي حال من الأحوال وجود عامل يعمل على شبكة الكهرباء بمفرده، لابد من توافر شخص آخر معه مع توفر سيارة وسائق .
  5. يجب عند العمل على الشبكة عمل تأريض (وهو توصيل المعدات الكهربائية أو أجزاء من النظام والشبكة الأرضية المراد العمل عليها وكذلك المزمع تنفيذها بالأرض) وذلك لضمان التفريغ المتواصل والفعال لأي شحنات كهربائية موجودة أو قد تكون خلال العمل، وبشكل يمنع أي خطر على الأشخاص العاملين
  6. لابد من تركيب كيتسر (قفلة) حسب عدد شبكات التغذية المراد عزلها والتي يتم من خلالها العمل بينهم، وذلك عن طريق تركيب الأرضي ثم تركيب كل فاز من الفازات الثلاثة على حدى، لأنه في حالة وصول تيار كهربائي بالخطأ يتم الفصل تلقائيا للشبكة نتيجة حدوث ماس كهربائي أو قصر دائرة وبالتالي حماية العاملين من الصعقة الكهربائية التي قد تحدث (مهم جدًا جدًا)، على أن يكون جميع نقاط التأريض مرئية لجميع العاملين على الشبكة
  7. بعد الانتهاء من العمل لابد من عدم ترك أي عدد أو أدوات على الأعمدة أو في مكان العمل ، والتأكد من صحة العمل وسلامة الشبكة ثم يتم فك التأريض عن طريق فك الفازات ثم فك الأرضي، مع إبلاغ الشخص المخول عن انتهاء العمل، وجاهزية الشبكة لإدخال التيار الكهربائي لها .
  8. يجب على جميع العاملين أن يستعملوا أحزمة الأمان (عند الصعود على الأعمدة أو العمل على الشبكة ..إلخ).
  9. في جميع الحالات العادية أو الطارئة وخاصة عند وجود أمطار عدم تحميل أو فصل سكينة الضغط العالي أو المنخفض إلا باستخدام أدوات الوقاية والسلامة (ارتداء البدلة / كفات الضغط العالي أو المنخفض / حذاء العمل/ طاقية حماية) لأن ذلك يحميك بعدم التعرض لأي صعقة كهربائية مفاجئة .
  10. يمنع منعًا باتًا استخدام سيارة السلة في خلع الأعمدة من الأرض .
  11. يجب استخدام سيارة السلة (ضروري جدًا) في حالات الطوارئ والأمطار وعدم تسلق الأعمدة باستخدام الشباكات وحزام الأمان لفصل وإعادة فيوزات الضغط المنخفض.
  12. يجب عدم العمل مطلقًا على شبكة الكهرباء إلا بعد فصل التيار الكهربائي عن المنطقة التي يتم العمل بها مع تأمينها، وكذلك التأكد من عملية الفصل وأنها معزولة تمامًا .
  13. في حالة العمل فوق أحد المحولات يجب فصل قواطع الضغط المنخفض والضغط العالي مع تأمين عزل جميع خطوط التغذية مع المتابعة مع الشخص المخول بالخطوط (مسؤول الأحمال).
  14. في حالة فصل قاطع الضغط العالي وخاصة قواطع الخطوط الرئيسية ذات كاتم الشرارة يجب التأكد قبل فصل هذا القاطع اذا كان كاتم الشرارة وضعه سليم أم لا، حيث يجب أن يكون في مكانه لأنه إذا كان بعكس ذلك ستحدث شرارة في حالة الفصل، وكذلك عند التحميل ولابد من أن يكون الشخص المكلف يرتدي طاقية الحماية والكفات والحذاء العازل (اتخاذ كافة اجراءات الوقاية و السلامة الشخية و السلامة المهنية).
  15. في حالة تبديل أي فيوز ض.م بدل تالف، يجب أولًا معرفة سبب تلف الفيوز مهم جدًا معرفة السبب، لأن هذا التلف ان نتج عن وجود شرط فلا الشبكة ممكن أن يحدث فرقعة حين تغييره بآخر مما قد يؤدي إلى إصابة الفني بالحرق .
  16. التأكد قبل الصعود على الأعمدة الخشبية من صلاحيتها ومدى تثبيتها بالأرض، وفي حالة خلع عامود لابد من الحفر حوله من كافة الجوانب وبعد ذلك هزه يمين ويسار حتى يكون سهل ولين وبعد ذلك يتم خلعه من الحفرة وتركيب بدلًا منه .
  17. لابد من القيام بقص جميع الأشجار أو أفرعها التي تلامس شبكات الكهرباء الهوائية الغير معزولة وكذلك الخيوط أو أي عوائق أخرى .
  18. التأكيد على عدم وجود أي تلامس بين أسلاك الشبكة على الأعمدة الحديدية و التأكد من عدم تلامس أي جزء غير معزول من البكة أو الكوابل مع جسم الأعمدة الحديدية ، وفي حال تلقي أي تحذير علاج الوضع بأقصى سرعة ممكنة خوفًا من تعرض الفنيين والمارة من الصعقة عند ملامسة العامود .
  19. التأكد من أن جميع الشبكات مشدودة و غيرمرتخية وفي حالة وجود شبكات مرتخية يلزم شدها ، والتأكد من سلامة عزل الشبكات التي تتلاقى على عامود واحد وتتغذى من محولين .
  20. يلزم إغلاق جميع أبواب (غطاء) لوحات سكاكين الضغط المنخفض .
  21. يجب عدم لبس الفنيين للخواتم والساعات عند العمل على شبكة الكهرباء .
  22. إذا لاحظ الفني المساعد أن زميله قد حصل له تلامس بالتيار الكهربائي، لا يجوز له لمسه إذا كان لا يزال ممسكًا بالتيار الكهربائي، وإذا لم يتمكن من فصل التيار الكهربائي يتم سحب ودفع زميله المصاب بعيدًا عن التيار بواسطة قطعة من الخشب أو اي جسم عازل للكهرباء .
  23. يجب التأكد من فصل التيار الكهربائي قبل اجراء أي عمليات صيانة، وتأمين الفصل وكذلك التواصل مع زملائه ومع مسئول الخطوط ومسئول الوردية .

 

تعليمات بخصوص العمل على شبكة الضغط العالي

على جميع الفنيين عند العمل على الضغط العالي التأكد من فصل جميع السكاكين الخاصة بالضغط المنخفض التي يمكن أن تؤدي إلى رجوع كهرباء من خلال كوابل المشتركين على خطوط الضغط المنخفض ومنها تنتقل عبر سكاكين  المحول إلى الضغط العالي مع التأكيد على تأمين فصل الضغط العالي و تركيب القفلات اللازمة قبل صعود أي فني للعمل و اتباع كافة إجراءات الوقاية و السلامة المهنية

(قد يتسبب في خطورة التكهرب وحدوث صعقة كهربائية )

في حالة العمل على شبكة الضغط العالي في الفترة الصباحية أو الفترة المسائية أو في حالة وجود عطل طارئ يستلزم العمل على شبكة الضغط العالي على جميع العاملين الالتزام بالتالي :

  1. ابلاغ مرشد الوقاية و السلامة بالعمل الذي سيتم تنفيذه على شبكة الضغط العالي .
  2. تواجد مرشد الوقاية و السلامة في الموقع لمتابعة عمل الفريق أو من ينوب عنه (في حالة عدم التمكن مسؤول الفريق يكون مسؤول عن أعمال الوقاية و السلامة مع تواجد مسؤول الأحمال في الموقع ).
  3. ابلاغ مسؤول الأحمال لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتأمين العمل.
  4. تواجد مسؤول الأحمال في المكان قبل أن يتم مباشرة العمل على الشبكة .
  5. يتم الاتصال مباشرة من مسؤول الفريق المخول بتنفيذ الصيانة بناءً على أمر العمل مع مسؤول الأحمال خلال فترة العمل لتأمين الشبكة و فصل الخط قبل بدء العمل .
  6. لا يتم البدء بالعمل من طرف الفني (مسؤول الفريق) المخول بالعمل على الشبكة إلا بعد تأكيد مسؤول الأحمال بفصل الخط لنفس الفني (مسؤول الفريق)المخول بتنفيذ الصيانة .
  7. يتم استخدام كافة وسائل الوقاية و السلامة و تركيب القفلة قبل البدء في تنفيذ العمل المطلوب .
  8. لا يتم إعادة التوصيل (وصل خط الضغط العالي) إلا بعد الانتهاء من العمل المطلوب على الشبكة و قيام الفني (مسؤول الفريق) المخول بالعمل بفك القفلة (الكيتسر ) و تأمين سلامة كافة أعضاء  الفريق العامل معه و بعد الاتصال من طرفه على مسؤول الأحمال (نفس الفني أو مسؤول الفريق الذي اتصل في البداية للفصل و الذي قام بتنفيذ الصيانة المطلوبة مع الفريق الفني).
  9. لا يتم إعادة توصيل الخط (شبكة الضغط العالي ) من طرف مسؤول الأحمال إلا بعد اتصال الفني المخول بالعمل على الشبكة و الذي قام بالاتصال به لفصلها (مسؤول الفريق).
  10. التأكيد على اتخاذ استخدام كافة وسائل الوقاية و السلامة في الموقع .

وفي النهاية نوصي الجميع بتوخي الحذر من الشبكة الكهربائية وخصوصًا عند هطول الأمطار والمنخفضات الجوية وأن يتم تنفيذ تعليمات الوقاية والسلامة لأن أغلى ما نملك هو العنصر البشري وهو رأس مالنا .